سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك
سماء المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سماء المعرفة

معارف عامة-علم نفس-علوم مختلفة

toolbar powered by Conduit
-- -- --

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تحريم الظلم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تحريم الظلم Empty تحريم الظلم الأحد فبراير 26, 2012 11:06 pm

Tota El-mallah

Tota El-mallah
Admin
Admin

يقول الحق سبحانه و تعالى :

" يا عبادي ، إني حرمت الظلم على نفسي ، و جعلته بينكم محرما ،فلا تظالموا"


في تفسير و شرح هذا الحديث قال الشيخ الشعراوي رحمه الله:

أصل الظلم هو محبة الانتفاع بجهد الغير ، فعندما تظلم واحدا فهذا يعني انك تأخذ حقه

،و حقه ما جاء به بجهده و عرقه ،وتأخذه انت بدون جهد و لا عرق ، و يتبع هذا ان كون

الظالم قويا .

لكن ماذا عن الذي يظلم إنسانا لحساب انسان آخر؟

إنه لم ينتفع بظلمه و لكن غيره هو الذي انتفع و هذا شر من الاول لأنه ظلم إنسان

لنفع عبد آخر و لم يأخذ هو شيئا لنفسه .

إذن : فالظلم إما ان يكون الانتفاع بثمرة جهد غيرك من غير كدٍ و اما ان تنفع شخصا

بجهد غيره.

إن الله يريد ان تكون حركة حياتنا نظيفة شريفة ، حركة كريمة ، فلا يدخل بطنك الا ما

عرقت من اجله ، و يأخذ كل انسان حقه.

و هذا امر دائر بين الحق و الباطل.

و الباطل زائل ، و هو لا يدوم ، فهو ذاهب.

اما الحق فهو الثابت الذي لا يتغير .

لذلك يقول الحق سبحانه "و لا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل و تدلوا بها الى الحكام لتأكلوا

فريقا من اموال الناس بالإثم و انتم تعلمون "(188)(سورة البقرة)

فلا تأكل بالباطل اي لا تأكل مما يملكه غيرك الا بحق اثبته الله بحكم

فلا تسرق و لا تغتصب و لا تخطف و لا ترتشِ و لا تكن خائنا في الامانة التي انت موكل

بها فكل ذلك ان حدث تكون قد اكلت المال بالباطل.

و حين تأكل بالباطل فلن تستطيع انت شخصيا ان تعفي غيرك مما ابحته لنفسك

و سيأكل غيرك بالباطل ايضا.

و مادمت تأكل بالباطل و غيرك يأكل بالباطل هنا يصير الناس جميعا نهباً للناس جميعا ،

و لكن حين يحكم الانسان بقضية الحق فانت لا تأخذ الا بالحق و يجب على الغير الاَ

يعطيك الا بالحق.

و بذلك تخضع حركة الحياة كلها لقانون ينظم الحق الثابت الذي لا يتغير.

لماذا؟
لان الباطل قد يكون له علو لكن ليس له استقرار

و يضرب لنا الحق سبحانه مثل الحق و الباطل ، فيقول :

"أنزل من السماء ماء فسالت اودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا و مما يوقدون عليه

في النار ابتغاء حلية او متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق و الباطل فأما الزبد فيذهب

جفاء و اما ما ينفع الناس فيمكث في الارض كذلك يضرب الله الامثال "(17)(الرعد)

إنه سبحانه يعطينا من الامور المحسوسة ما نستطيع ان نميز من خلاله الامور

المعنوي .

فالحق سبحانه ينزل من السماء ماء فيسيل في الاودية و الوادي هو المكان المنحصر

بين جبلين فإذا نزلت الامطار على الاعالي فإنها تنحدر الى الاسفل و تسيل في الاودية.

و كل واد من الوديان يأخذ على قدر سعته و باقي المياه يبحث له عن مسلك آخر و لو

الى باطن الارض

و يأخذ السيل في طريقه اشياء كثيرة مثل جذور النباتات و بقايا ما يحمله الهواء و الحق

سبحانه يجعل هذه الاشياء تطفو على السطح لأنها غُثاء.

و ساعة يطفو الغثُاء فإياك ان تفهم ان ذلك علو إنه علو الى انتهاء كذلك فورة الباطل.

إياك ان تظن ان الزبد له فائدة و ان ارتفاع الريم كان علوا على ما في القدر

لا ،انه تطهير.

و على هذا فالحركة الحلال لا يكفي فيها ان تتحرك فقط و لكن يجب ان تنظر الى شرف

الحركة بألا تكون في الباطل لأن الذي يسرق إنما يتحرك في سرقته و لكن حركته في

غير شرف و هي حركة حرام.

إذن : كل مسروق في الوجود نتيجة حركة باطلة و كذلك الغصب و التدليس و الغش و

عدم الامانة في العمل و الخيانة في الوديعة و إنكار الامانة.

كل ذلك باطل و كل حركة في غير ما شرع الله باطل حتى المعونة على حركة في غير

ما شرع الله ، كل ذلك باطل .

يتبع بإذن الله

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى