سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك
سماء المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سماء المعرفة

معارف عامة-علم نفس-علوم مختلفة

toolbar powered by Conduit
-- -- --

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اختيار الصديق ... لإبن المقفع

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اختيار الصديق ... لإبن المقفع Empty اختيار الصديق ... لإبن المقفع الإثنين فبراير 15, 2010 9:12 pm

nony

nony
Admin
Admin

إختيار الصديق لابن المقفع


" اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخي و مواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل إلى قطيعة أخيك ، و إن ظهر لك منه ما تكره ، فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة التي تطلقها إذا شئت ، و لكنه عرضك و مروءتك ، فإنما مروءة الرجل إخوانه و أخدانه ، فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلاً من إخوانك ، و إن كنت معذراً نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه ، و إن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب و النقيصة .

فالاتئاد الاتئاد ! و التثبت التثبت !

و إذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك ، فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيهاً غير مراء و لا حريص ، و إن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل و لا كذاب و لا شرير و لا مشنوع .

فإن الجاهل أهل أن يهرب منه ابواه ، و إن الكذاب لا يكون أخاً صادقاً ، لأن الكذب الذي يجري على لسانه إنما هومن فضول كذب قلبه ، و إنما سمي الصديق من الصدق . و قد يتهم صدق القلب و إن صدق اللسان . فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ و إن الشرير يكسبك العدو ، و لا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة ، و إن المشنوع شانع صاحبه .

و اعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، و أن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء .و سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء . فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، و إن قطعته شانك اسم القطيعة ، و أزمك ذلك من يرفع عيبك و لا ينشر عذرك ، فإن المعايب تنمي و المعاذير لا تنمي ".

التعريف بالكاتب :

هو عبد الله بن المقفع ، كاتب فارسي الأصل ، عربي النشأة ، ولد حوالي سنة 106هـ، و توفي سنة 142هـ ، كان اسمه قبل الإسلام ( روزبه ) و لما أسلم سمي بعبد الله ، نشأ بالبصرة ، و لقب أبوه بالمقفع ؛لأن الحجاج بن يوسف الثقفي عاقبه على بعض مخالفاته فضربه على يديه حتى تقفعتا ( أي تورمتا ) و لذلك سمي " ابن المقفع " .

نشأ في ظل ( بني الأهتم ) الذين اشتهروا بالفصاحة و البلاغة ، فتأثر بهم ، و كان لهم الفضل فيما بلغه من منزلة رفيعة في البلاغة و الأدب .

اتهمه حساده و منافسوه بانحراف العقيدة ، و ربما كان هذا الإتهام من أسباب قتله .

و له آثار أدبية عديدة ، منها كتاب "كليلة و دمنة " الذي يهدف إلى الإصلاح السياسي و الإجتماعي و الأخلاقي و نصح الملوك و الحكام على ألسنة الحيوانات ، و قد نقله عن الفارسية .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى