إن علم نفس التعلم هو أحد فروع علم النفس التطبيقي، الذي يهتم أساسا بتطبيق المبادئ و القوانين التي توصلت إليها فروع علم النفس النظرية كعلم نفس
النمو و علم نفس الاجتماعي و علم النفس العام - في مجال التربية ؛لأن معرفة الخصائص الرئيسية لمراحل النمو المختلفة هو الاساس الذي يقوم عليه
تخطيط البرامج التعليمية ، و وضع المناهج الدراسية المناسبة لنضج التلاميذ ، كما يستفيد هذا العلم من نظريات التعلم في تصميم و إدارة المواقف
التعليمية بطريقة فعالة و ناجحة ، و تحديد طرق التدريس المناسبة
تعريف علم نفس التعلم
هو العلم الذي يدرس السلوك الانساني في المواقف التربوية و يزودنا بالمبادئ و النظريات التي تساعدنا على فهم عمليتي التعليم و التعلم ، من
أجل زيادة فعالية التعليم و تجويد عملية التعلم.
مجالات علم نفس التعلم
تنصب مجالات علم نفس التعلم على ثلاثة مجالات رئيسية و هي :
1-المتعلم : فيتناول الفرد المتعلم من حيث دافعيته و قدراته و طريقة تعلمه و تقويمه ..إلخ
-2عملية التعلم : كما يتناول عملية التعلم و هذا يعني ما يفعله المتعلون فهم يدركون و يفكرون و يناقشون ،ينتبهون يتذكرون ، كما أن للتعلم
أهدافه و نتائجه مثل تعلم الحقائق و المفاهيمو المهارات طرق التفكير و الاتجاهات و القيم و التعلم يمكن أن يكون موجه أو غير موجه
.3- الظروف أو الشروط و العوامل المؤثرة في التعلم
وظائف علم النفس التعليمي
1- أنه يساعد في فهم طبيعة و سلوك الفرد المتعلم
.
2- يساعو في فهم المناهج العلمية و الاساليب و الاجراءات التي يمكن استخدامها للوصول إلى الحقائق و المبادئ التي تقوم عليها عملية التربية .
3- يضع الأسس التي تقوم عليها عمليني التعليم و التعلم .
4- يساعد في التدريب على قواعد و أساليب قياس الذكاء و القدرات العقلية و سمات الشخصية و التحصيييل الدراسي و اسس بناء الاختبارات التحصيلية
و الاختبارات النفسية و التربوية
.
5-تقييم النظريات و طرق الباحثين في دراسة المشكلات التربوية و الافادة منها ، و اختبار و اقتراح التعديلات التربوية في مجال التدريب و التعلم
عدل سابقا من قبل Tota El-mallah في الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 9:38 pm عدل 4 مرات