سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك
سماء المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سماء المعرفة

معارف عامة-علم نفس-علوم مختلفة

toolbar powered by Conduit
-- -- --

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

البيئات التسويقية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1البيئات التسويقية Empty البيئات التسويقية الجمعة فبراير 19, 2010 9:44 am

nony

nony
Admin
Admin

البيئات التسويقية
تتمثل البيئات التسويقية في :
- البيئات الاقتصادية . - البيئة التنافسية .
- البيئة الثقافية " الجوانب الأخلاقية للتسويق " . - البيئة السياسية و القانونية .
المزايا التنافسية :-
الموارد :
من أمثلة هذه الموارد :
- براءات الاختراع و العلامات التجارية . - أساليب تكنولوجيا حديثة و متطورة .
- قواعد بيانات خاصة بالعملاء . - شهرة المنشأة .
القدرات :
- تشير القدرات إلى مدى قدرة المتسأة على الإستفادة من الموارد المتاحة بفاعلية .
- من أمثلة هذه القدرات قدرة المنشأة على إنزال منتجاتها للأسواق بطريقة سريعة .
- عادة ما تكون هذه القدرات غير مكتوبة حتى لا يمكن للمنافسين اقتباسها .
الجدارات :
الجدارات المتميزة :
تؤدي الجدارات المتميزة إلى الاستجابة لحاجات العملاء عن طريق :
1- القيادة التكاليفية .
2- التمايز
3- التركيز : التركيز على شريحة سوقية بعينها .
خصائص جدارة المنظمة :
- أن تكون ذات اهمية خاصة بالنسبة للشريحة السوقية المختارة . - امكانية بقائها و الحافظة عليها لمدة طويلة .
- ان تكون المزايا التنافسية لوحدات المنتجات و الاسواق متناسقة .
خلق القيم :
- تتضمن القيم المضافة ملامح المنتج ، و خصائص المنتج ، جودة الخدمة ، القدرات التوزيعية ، المزيج السلعي .
- يتعين النظر إلى هذه المكونات من وجهة نظر العميل و ليس الشركة .
- استفادة المنشأة من " نظم سلسلة القيم الرأسية " مثل الموردين و أعضاء قنوات التوزيع .
استراتيجيات تحقيق المزايا التنافسية :

المزايا التنافسية
مجال الهدف
تفرد المنتج
تكلفة منخفضة
استراتيجية التمايز
استراتيجية القيادة التكاليفية
المجال الواسع
" السوق ككل "
إستراتيجية التركيز
" التمايز "
استراتيجية التركيز
" التكاليف المنخفضة "
المجال الضيق
" تجزئة السوق "
استراتيجية القيادة التكاليفية :
- تتمثل هذه الاستراتيجية في كون الشركة أقل المنافسين تكلفة لنفس مستوى الجودة .
- إذا قامت الشركة ببيع منتجاتها بالسعر السائد في السوق فإنها بذلك تستطيع تحقيق أرباحاً أعلى من منافسيها .
- كما يمكن لنفس الشركة أن تبيع منتجاتها بأسعار أقل لزيادة الحصة السوقية .
- كما أنه في حالة المنافسة الشرسة فإن الشركة تستطيع تحقيق أرباحاً بينما يحقق الآخرون خسائر .
- من المعروف أن استراتيجية القيادة التكاليفية تتطلب استهداف شرائح أكبر من السوق .
استراتيجية التمايز :
- تتطلب استراتيجية التمايز انتاج منتجات و خدمات ذات خصائص فريدة و ذات قيم مرتفعة يدركها العملاء بأنها أفضل كثيراً من المنتجات التي يعرضها المنافسين .
شروط تطبيق استراتيجية التمايز " نقاط القوة الداخلية " :
- لديها بحوث علمية رائدة . - لديها فرق عمل ذات مهارات ابتكارية متميزة في تطوير المنتجات
- لديها فرق بيعية ذات كفاءات مرتفعة . - لها سمعة طيبة في مجالات الجودة و الابداع .
استراتيجية التركيز :
- تركز استراتيجية التركيز على شريحة محدودة من السوق بما يمكنها من تحقيق ميزة القيادة التكاليفية و ميزة التمايز بما يؤدي إلى تقديم خدمة متميزة للعملاء و في تفس الوقت خلق ولائهم للشركة ومنتجاتها .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى