سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سماء المعرفة
مرحباً بك زائرنا العزيز
نتمني لك حسن الإستفادة من المنتدي
و لأي طلبات أو اقتراح راسلنا فوراً و سوف نهتم برسالتك
سماء المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سماء المعرفة

معارف عامة-علم نفس-علوم مختلفة

toolbar powered by Conduit
-- -- --

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الإسم من حيث العدد

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الإسم من حيث العدد  Empty الإسم من حيث العدد الخميس ديسمبر 23, 2010 4:39 pm

dodo

dodo
Admin
Admin

1- مفرد و هو ما دل علي واحد أو واحدة مثل "محمد - فتي - فتاة" .
2- مثني و هو ما دل علي اثنين أو اثنتين بزيادة "ان" في حالة الرفع ، أو "ين" في حالة النصب و الجر علي مفرده ، مثل " كتابان - كتابين" ، و يفتح ما قبل الياء في حالتي النصب و الجر ، و تكون النون مكسورة في جميع الحالات .
- شرح المعلمان الدرس .
- قرأت الدرسين .
-تدربت من المدربين .
3- جمع و هو ما دل علي أكثر من اثنين أو اثنتين و هو ثلاثة أقسام :-
أ- جمع المذكر السالم :
و هو ما دل علي أكثر من اثنين أو اثنتين بزيادة "ون" في حالة الرفع ، أو "ين" في حالتي النصب أو الجر ، و يكسر ما قبل الياء في حالتي النصب و الجر ، و النون مفتوحة في جميع الحالات .
- نجح المجتهدون .
- رأيت السائحين .
- أدافع عن المجاهدين .
*شروط جمع المذكر السالم :-
-أن يكون الإسم علماً أو صفة .
-أن يكون العلم لمذكر عاقل خالٍ من التاء أو التركيب مثل "محمد - محمدون" .
-لا يجمع هذا الجمع ما ليس علماً مثل "رجل - غلام" ولا الأعلام المؤنثة مثل "زينب - هند" ولا الأعلام المذكرة فيها تاء مثل "طلحة -حمزة" و لا الأعلام المركبة مثل "سيبويه" .
-يشترط في الصفة لكي تجمع جمعاً سالماً أن تكون لمذكر عاقل ، خالية من التاء و التأنيث ، و ليست علي وزن "أفعل" الذي مؤنثه "فعلاء" ، و لا علي وزن "فعلان" الذي مؤنثه "فعلى" ، ولا مما يستوي فيه المذكر و المؤنث .
ملحوظة :-
يسمي هذا الجمع سالماً لأن مفرده سلم من التغيير في حروفه ، أي أن الجمع يتم بزيادة علي الحروف الأصلية و هي في حالتها .
ب- جمع المؤنث السالم :-
و هو ما دل علي أكثر من اثنتين بزيادة ألف و تاء مفتوحة علي مفرده مثل "زينب - زينبات" ، و إذا كان آخر المفرد تاء تحذف عند الجمع مثل "طائرة - طائرات" .
* الأسماء التي تجمع جمع مؤنث سالم :-
- العلم المؤنث مثل "هند" ، أو الصفة لمؤنث مثل "مرضع" .
- ما آخره تاء التأنيث المربوطة مثل "بديعة" ، ما عدا بعض الأسماء مثل "امرأة - شاة - شفة - أمة" و تجمع جمع تكسير .
- ما آخره ألف التأنيث المقصورة مثل "ذكرى - كبرى" ما عدا ما كان علي وزن "فعلي" و مذكره علي وزن "فعلان" مثل "عطشى - جوعى" فتجمع تكسير .
- ما آخره ألف التأنيث الممدودة مثل "صحراء" ، ما عدا ما كان علي وزن "فعلاء" الذي مذكره "أفعل" مثل "حمراء - خضراء" و تجمع جمع تكسير .
- صفة غير العاقل مثل "شاهق - راسخ" .
- معظم المصادر غير الثلاثية مثل "تنظيم - إصلاح " .
- مصغر غير العاقل مثل "مصينع - نهير" .
ملحوظة :-
هناك أسماء تشبه جمع المؤنث السالم لفظاً و لا تعد منه ، لأن التاء فيها أصيلة ـ أي توجد في مفردها ـ و ليست زائدة مثل "أوقات - أقوات - أصوات - أبيات ...." و تسمي جمع تكسير ، و تعرب إعرابه .
ج-جمع التكسير :-
و هو ما دل علي أكثر من اثنين أو اثنتين مع تغير في صورة مفرده ، و هو جمع عام للعاقل و غير العاقل مذكراً أو مؤنثاً ، و هو سماعي في أكثر صوره و منه :
صيغة منتهي الجموع : و هي كل جمع تكسير بعد ألف جمعه حرفان أو ثلاثة ، و أوزانها :
1- أفاعل : أفاضل - أكابر - أعاظم ......
2- أفاعيل : زغاريد - أناشيد - أساطير .....
3- فعائل : صحائف - عجائب - حدائق .....
4- مفاعل : مساجد - مصانع - مدارس .....
5- مفاعيل : مصابيح - مفاتيح - مناديل .....
6- فواعل : شوارع - نواقص - عواصف .....
7- فعاليل : عصافير - فوانيس - مزامير .....
ملحوظتان :-
1- التغير الذي يطرأ علي المفرد في صورة جمع التكسير قد يكون :
أ- بزيادة حرف علي المفرد مثل "قلم - أقلام" - "قميص - قمصان" .
ب- بنقص حرف مثل "كتاب - كتب" - "شجرة - شجر" .
ج- بتغير في شكل الحروف مثل "أسَد - أُسد" .
2- قد تجمع الكلمة أكثر من جمع مثل "كاتب - عامل - عاقل - وفي" و غيرها من الصفات للمذكر العاقل يمكن أن تجمع جمعاً سالماً مثل "كاتبون - عاملون - عاقلون - وفيون" ، و تجمع جمع تكسير مثل "كتبة و كتاب" - "عملة و عمال" - "عقلاء" - "أوفياء" .

https://samamar.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى